عن الشركة المنتجات عمـلاؤنا النشـرة متحف العملة

جـولة داخـل الشـركة

 

ماكينات الطباعة:

      للشركة علاقات مميزة مع صانعي الماكينات ومنتجي مدخلات صناعة الطباعة، كما أن لنا معرفة جيدة بالسوق العالمي ومقدرة تفاوضية مميزة. كل ذلك يجعلنا نتحصل على أحسن الأسعار للمعدات ومدخلات الطباعة.

ماكينات العملة:

           جلبت الشركة أحدث ماكينات طباعة العملة مباشرة من الشركات العالمية المصنعة لها ولديها خطي
ن لإنتاج العملة من شركة (KBA) السويسرية الطاقة الإنتاجية المتاحة هي 600 مليون ورقة عملة في العام.

        ولقد تعاقدت الشركة على شراء خط ثالث لطباعة العملة من شركة KBA وبدأ تركيبه في شهر فبراير 2005م.
       خلال عام 2003م تحصلت الشركة على ماكينة ترقيم ورق العملة بعد القص من شركة (UNO) اليابانية وهذه تقانة حديثة في مجالها ولا تستعمل هذه المكائن سوى شركتان في العالم خارج اليابان.
 

*خطوط إنتاج العملة:
يتكون كل خط لطباعة العملة من ثلاثة مراحل وهي:

*طباعة الأوفسيت Offset Printing:
تتم هذه الطباعة في ماكينات (السملتان) والتي تطبع على وجهي الورقة بثلاثة ألوان
على كل وجه.


*طباعة الإنتاقليو Intaglio Printing:
ماكينات طباعة الإنتاقليو معقدة والأحبار المستخدمة ذات كثافة عالية وهي مرتفعة التكلفة. ولكن هذه الطباعة هامة إذ أنها عنصر تأميني لا غنى عنه. والمساحات المغطاه بهذه الطباعة في ورقة العملة ذات ملمس خشن.

*طباعة الأرقام (النمروتا):
تحتوي ورقة العملة على رقم  يتكون في الغالب من عشرة خانات (ثمانية منها أرقام وحرفين لاتينيين) ويطبع الرقم في مكانين من الورقة. يمكن أن تطبع الأرقام بألوان مختلفة كما هو الحال في ورقة المائة دينار. هذه الأرقام تطبعها ماكينات النمروتا. بالإضافة إلى ماكنتي النمروتا التابعتين لخطي إنتاج العملة، تحصلت الشركة مؤخراً على ماكينة سوبر نمروتا بحالة جيدة.

*مكاينة ترقيم قطع العملة:

  • ماكينات النمروتا تقوم بترقيم فروخ كاملة من ورق العملة ويحتوي كل فرخ على أربعين قطعة وذلك لأن كل فئات ورق العملة السودانية موحدة الأبعاد.

  • في كثير من الحالات تكون هنالك بعض  القطع التالفة في الفرخ وحتى نتمكن من الإستفادة منها تتم تكملتها بطباعة أرقام تعويضية وهذه العملية تبطئ بسرعة الإنتاج. الشركة الآن لديها ماكينة طباعة للأرقام لكل ورقة عملة على حدة وهي من صنع شركة (UNO) اليابانية. هذه  تقانة جديدة ومع أن هنالك عدة محاولات من شركات كبيرة لصنع مثل هذه الماكينة، إلا أن شركة (UNO) هي الوحيدة التي أثبتت مقدرتها على الإنتاج التجاري حتى الآن.

رجوع للأعلى

الرئيسية

عن الشركة  | المنتجات  | جولة  |  عملاؤنا  | النشرة  | متحف العملة